لعب الاطفال
اللعب في سن ما قبل المدرسة ، هو اكثر أنشطة الطفل ممارسة ، يستغرق معظم ساعات يقظته ، و قد يفضله على النوم و الأكل..
و غياب اللعب لدى الطفل ، يدل على أن هذا الطفل غير عادي.. ، فاللعب نشاط تلقائي طبيعي ، لا يُتعلم.
اللعب له عدة فوائد ، فهو يكسب الطفل مهارات حركية ، فيتقوى جسمه.. و أيضا عمليات معرفية ، كالاستكشاف ، و يزيد من المخزون اللغوي لدية ، و غيرها من الفوائد..
الأطفال ، و تفاعلهم باللعب:
هناك عدة أنواع للأطفال من حيث التفاعل باللعب في الحضانة:
- الطفل الغير مشارك باللعب: بحيث يقف في الغرفة ، و يتجول ببصره على الأطفال .. ، و هم قلة بالحضانة.
- الطفل الوحيد: يلعب لوحدة ، و يندمج في لعبته ، و هذا النوع عادة في السنة الثانية و الثالثة.
- الطفل المراقب للعب: بحيث يكتفي بالتحدث مع الأطفال الذين يلعبوا ، و يوجه لهم الأسئلة.. ، لكن لا يشاركهم اللعب.
أنواع اللـــــــــــــــعب:
- اللعب التعاوني: يتم اللعب كجماعة ، و يكون لهم قائد يوجههم ، و عادة يكون في بداية المرحلة الابتدائية .
- اللعب التناظري: يلعب الطفل وحده ، فيتحدث للعبة ، و كأنها شخص حقيقي ، و هو تعويضي للأطفال الذين ، لا يلعبون مع المجموعات.
- اللعب بالمشاركة: يتشارك مجموعة من الأطفال في لعبة معينة لكن دون قائد .. ، كالسير في طابور أو ترتيب الألعاب..
- اللعب الإيهامي: يظهر في الشهر الثامن عشر من عمر الرضيع ، و يصل للذروة في العام السادس ، بحيث يلعب "بيت بيوت "أو"عروس وعريس""شرطة و حرامي" ، و للعب الإيهامي فوائد كثيرة منها:
_ ينمي الطفل معرفيا و اجتماعيا و انفعاليا .
- يستفيدوا منه علماء النفس في الإطلاع على الحياة النفسية للطفل.
- يكشف عن إبداعات لدى الطفل ..، فمثلا عندما يلبس على رأسه الطنجرة ، و يعتبرها خوذة ..فهذا دليل على الإبداع..
- اللعب الإستطلاعي: ينمي الطفل معرفيا.. ، فعندما يحصل على لعبة جديدة كالسيارة ، مثلا يكسرها ليعرف ما تحتويه في الداخل.. ، فاللعبة المعقدة تثير اهتمامه أكثر من اللعبة البسيطة ..
فاللعب له فوائد كثير فدعي طفلك يعش طفولته ، و يتمتع بها .. ، لأنه سيأتي يوم ، و يكبر ...، لينشغل في الحياة .